اورفيلام فى كل بيت
ربسم الله الرحمن الرحيم


ما عليك فعله ليبقى شعرك صحياً للأبد؟

اذهب الى الأسفل

ما عليك فعله ليبقى شعرك صحياً للأبد؟

مُساهمة  سهير احمد في الخميس نوفمبر 15, 2012 8:12 pm


أن يكون شعرك صحياً ولامعاً وخاليا من المشكلات، فهذا أمر جميل يبعث السرور والسعادة على روحك، ويزيد من ثقتك بنفسك وإحساسك بالحيوية والشباب. لكن بالطبع لن تستطيعي تحقيق ذلك دون أن تبذلي مجهوداً كافياً للعناية بشعرك. فى هذا الموضوع، نقدم لك أشهر أسباب تلف الشعر بالإضافة إلى أهم الوصايا التى يجب أن تتبعيها لتحتفظي بشعرك صحياً ورطباً دائما.
لماذا يصبح الشعر باهتا وتالفاً؟
بعض السيدات يلقين باللوم على هرمونات الجسم والجينات الوراثية والضغط النفسي كأسباب أساسية وراء جفاف الشعر وتحوله للون باهت ويغفلن أمورا أساسية تتعلق بطريقة تعاملهن معها ومن ضمنها الأمور التالية:
1- الإفراط فى غسل الشعر بالشامبو الذي يقوم بدوره بإزالة المرطبات الطبيعية التى تفرزها فروة الرأس لترطيب وتلميع الشعر. لذا ينصحك خبراء العناية بالشعر بغسله بالشامبو مرتين أو ثلاثا على الأكثر كل أسبوع، وفى حالة الضرورة، يفضل الاكتفاء بغسل الشعر بالماء فقط.
2- استخدام الصبغات بشكل مبالغ فيه مما يجعل الشعر متقصفا وفاقدا للحيوية، كما أن بعضها يحتوى على مادة الأمونيوم التى تتلف الشعر.
3- التعرض الزائد لأشعة الشمس، فقد أثبتت الدراسات أن تعريض الشعر بشكل مفرط لأشعة الشمس يفقده البروتين الطبيعي ويغير من لونه الطبيعي.
4- استخدام مستحضرات تصفيف الشعر الثقيلة مثل الجل والإسبريهات والشمع، فهي تترك رواسب على خصلات الشعر يصعب التخلص منها وتجعل الشعر باهتا ودون حيوية وغير قادر على التنفس.
5- كثرة استخدام مجفف الشعر وأدوات التصفيف الحرارية بشكل عام. فالاستخدام المعتاد لهذه الأدوات يتسبب فى سقوط الشعر وفقدانه للمعان الطبيعي على المدى الطويل.
6- إصابة فروة الرأس بالجفاف والقشرة، يؤتر على حيوية الشعر ويصيبانه بالضعف والمظهر الباهت.
طرق العناية التى تبقي الشعر صحياً


العناية الصحية بالشعر ليست معضلة، ولا تحتاجين لقاموس خاص لتعلم الأساليب الأساسية التى تبقي شعرك صحياً وقوياَ ولامعاً. فقط عليك اتباع القواعد التالية:
1- مشطي شعرك كل يوم
مشطي شعرك بشكل يومي مع مراعاة عدم الإفراط فى ذلك، فتمشيط الشعر ينشط الدورة الدموية بفروة الرأس ويوزع الزيوت الطبيعية الموجودة بالرأس على بقية أجزاء الشعر مما يبقيه صحيا ولامعاً، إلا أن الإفراط فى تمشيط الشعر قد يؤدي إلى تساقطه وتقصفه.
2- حافظي على رطوبة شعرك
هناك ملايين من القشور والطبقات تغلف الشعر، وعندما يصاب الشعر بالجفاف، ما تلبث هذه القشور أن تتفتح وتقف فيصبح الشعر منتفشاً وهائجاً. ولمنع هذا من الحدوث، يراعي استخدام بلسم من نوع جيد لتبقى خصلات الشعر رطبة وصحية كما ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء كل يوم للحفاظ على رطوبة فروة الرأس.
3- اتبعي نظاما غذائيا صحيا
إذا كنت تعتقدين أن ما تتناولينه لا يؤثر على شعرك فأنت مخطئة، لأن سوء التغذية من أهم أسباب فقدان الشعر لحيويته. من المهم جداً تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والجبن، وعليك زيادة حصة الجسم من الحديد والأوميجا 3 والسيلكا التى تساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه.
4- قصيه بانتظام
أطراف الشعر تميل دائما للجفاف والتقصف لأنها بعيدة عن فروة الرأس ولا تصل إليها زيوت الرأس بسهولة، لذا ينصح بقص الأطراف المتقصفة فقط مرة كل شهرين أو ثلاثة على الأكثر حتى لا يصل التقصف إلى باقي أجزاء الشعر.
5- أعدي جلسة تدليك لشعرك بالزيت
تدليك الشعر بالزيت يعمل على تنشيط فروة الرأس وتطهيرها بالإضافة إلى ترطيب خصلات الشعر. استخدمي زيت طبيعي مثل زيت الزيون أو زيت اللوز او زيت جوز الهند، وضعي منه على شعرك وفروة الرأس قبل الاستحمام بساعتين او ساعة على الأقل، مع التدليك بأصابع الأيدي فى حركات دائرية خفيفة. اغسلي شعرك بعد ذلك بشامبو جيد.
لنتيجة أفضل، يمكنك عمل حمام الزيت ليلاُ وتركه طوال الليل ثم غسل الشعر فى الصباح.
6- اسمحي لشعرك بالتنفس
من الضروري أن تتركي شعرك ينساب بحرية وتلقائية على الظهر دون أربطة أو مشابك أو إكسسوارات لمدة ساعتين او ثلاث على الأقل خلال اليوم، فهذا يرفع الضغط من على فروة الرأس ويسمح للدم بالجريان بصورة طبيعية بها. ويفضل دوما زم الشعر بطريقة غير مشدودة، وعدم التعامل مع الشعر بعنف وهو مبلل حيث إن ذلك يسبب تساقطه وتكسره.
7- قومي بتغطية شعرك ليلا
هذه واحدة من القواعد التى تبقي الشعر صحياً، وهى تغطية الشعر بإيشارب حرير أو ساتان قبل النوم، وذلك بدلا من الاستلقاء على الوسائد المغطاة بالقماش القطني، فالقطن يعمل على امتصاص زيوت الشعر ما يزيد من جفاف الشعر، أما الأقمشة الحريرية فتساعد الشعر على الاحتفاظ بزيوته كما تحميه من الانتفاش.
8- استخدمي الأدوات المناسبة شعرك
عند تصفيف الشعر، راعي استخدام الأمشاط الواسعة الأسنان والإكسسوارات التى تكون أطرافها ناعمة وغير حادة أو مدببة ويفضل عدم شد أو تمشيط الشعر
مديرة المنتدى
سوسن سامى
لعمل عضويات او اوردورات
01125579494


سهير احمد
Admin

عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
العمر : 36

http://oriflamehome.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى